منتدي المنوعات
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حقائق وأرقام حول ملف الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rtk
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 156
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

مُساهمةموضوع: حقائق وأرقام حول ملف الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال   20th مارس 2008, 9:46 am

بقلم وسام عفيفة
كشف تقرير أعده الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال النقاب حول إجمالي الوضع العام للحركة الأسيرة، واشتمل التقرير الموثق بالأرقام أعداد الأسرى المعتقلين في سجون الاحتلال بين سجون ومعسكرات للجيش ومراكز تحقيق ونسب الحالات الاجتماعية والمحكوم عليهم بأحكام عالية ومن أمضى منهم سنوات طويلة خلف القضبان.
وبحسب التقرير الذي حمله أسرى أُفرج عنهم لوسائل الإعلام، فقد بلغ عدد الأسرى الفلسطينيين حتى بداية كانون ثاني من السنة الحالية( 7254) أسيرا ومعتقلا موزعين على 15 سجنا إسرائيليا هي شطة وبئر السبع واشيل السبع والسبع وهداريم وتلموند ونفحة وعسقلان والرملة الجديد ونفيه ترتسا، ومستشفى سجن الرملة ومجدو والنقب، وعوفر فيما يقبع عدد آخر من الأسرى في معسكرات جيش الاحتلال الخمسة وهي حوارة قرب نابلس، وقدوميم قرب قلقيلية، وسالم قرب جنين اضافة إلى معسكري عتصيون وبيت ايل في رام الله.
وأضاف التقرير أن عدد مراكز التحقيق التي يشرف عليها جهاز الشباك هو خمسة مراكز يعاني الأسرى فيها صنوف العذاب وأشكالا مختلفة من التنكيل وقسوة التحقيق وهذه المراكز الخمسة هي: الجلمة وبتيح تكفا وعسقلان والمسكوبية، إضافة إلى السجن السري المعروف باسم رقم 1391 وهو أكثر المراكز استخداما للوسائل القمعية وأساليب التعذيب الوحشية ضد الأسرى والمعتقلين. ويذكر التقرير أن عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ1381 أسيرا قبل انتفاضة الأقصى، يوجد منهم حاليا ألف أسير داخل السجون، وعدد كبير منهم تم الإفراج عنه وأعيد اعتقاله خلال الانتفاضة الحالية.
* أسيرات ومرضى وأطفال
وبحسب نفس التقرير، فقد بلغ عدد الأسرى من الأشبال -أقل من 18عاما- 300 أسير في حين ارتفع عدد الأسيرات بشكل قياسي من 4 أسيرات قبل انتفاضة الأقصى الحالية إلى 76أسيرة أثناءها مع بقاء العدد في تذبذب مستمر بسبب الاعتقال والإفراج، وتمضي غالبية الأسيرات الفلسطينيات مدتهن في سجن نفيه ترتسا في الرملة مع أسيرات إسرائيليات جنائيات. ويؤكد التقرير كذلك أن عدد الأسرى من المرضى بلغ 1046 أسيرا وهؤلاء من أصحاب الأمراض المزمنة والإصابات والإعاقات حيث إن بعضهم من ذوي العاهات الجسدية أو أصحاب الاحتياجات الخاصة ناهيك عن الذين أصيبوا بأمراض مختلفة ومتفاوتة الخطورة داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية، حيث إن بين أولئك المصابين بأمراض القلب والأمراض الباطنية والأعصاب والأنف والأذن أمراض الجهاز التنفسي والعيون وأمراض الشيخوخة لدى كبار السن منهم.
* أرقام وإحصائيات
ويذكر التقرير في إحصائياته أن نسبة الأسرى من المتزوجين بلغت 31.3% من مجموع الأسرى، كما أن هناك ثلاثة أسرى أمضوا حتى الآن أكثر من 25 عاما خلف قضبان السجون، أقدمهم سعيد العتبة الذي دخل العام السابع والعشرين لاعتقاله، كما بلغ عدد الأسرى الذين أمضوا أكثر من 20عاما (12) أسيرا والذين قضوا أكثر من 15عاما بلغ عددهم (80)أسيرا، فيما أمضى (297)أسيرا أكثر من 10 أعوام داخل السجون ويقبع (643)أسيرا في سجون الاحتلال منذ أكثر من خمس سنوات، ويلاحظ هنا ارتفاع أعداد الأسرى مع انخفاض مدة الاحتجاز وهو ما يشير إلى توسيع حملات الاعتقالات والأحكام العالية التي تصدرها محاكم الاحتلال بالجملة بحق الأسرى الفلسطينيين.
أما حسب سنوات الحكم، فيقضي (311)أسيرا حكما بالسجن مدى الحياة و(319) آخرين أحكاما تزيد عن 15عاما و(703)أسرى يقضون أحكاما بالسجن ما بين 10 و15 عاما و123 آخرين حوكموا بالسجن ما بين 5 و10 أعوام، ولا تشمل هذه الأرقام الأعداد الكبيرة من الأسرى والمعتقلين الموقوفين خاصة من الذين تم اعتقالهم في السنوات الثلاث الأخيرة ويتوقع صدور أحكام عالية بحقهم بعد عرضهم على القضاء الصهيوني.
أما الاعتقال الإداري الذي أعيد افتتاح ملفه مع انتفاضة الأقصى بصورة قمعية تتجاوز كل الشرائع والمواثيق الدولية والحقوق البشرية، فيقول التقرير إن قوات الاحتلال تحتجز في سجونها المختلفة قرابة (1300) أسير إداري أي ما نسبته 17.59% من مجموع أعداد الأسرى، حيث يمثل الملف السري المانع الدائم والحجة المستخدمة ضدهم لمنع الإفراج عنهم وتمديد الاعتقال وهو ما أكده أسرى إداريون في سجن النقب لافتين إلى أنه منذ (6)أشهر لم يطلق سراح أسير إداري واحد بعد انتهاء توقيفه أول مرة وإنما لا بد من التمديد للجميع بحجة الملف السري!.
* نسب مئوية
وتطرق التقرير إلى النسب المئوية وتوزيع الأسرى بين محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث كانت أعلى تلك النسب في محافظة نابلس التي بلغت نسبة الأسرى منها -إلى نسبة الأسرى الفلسطينيين عموما- 15% تلتها محافظة رام الله 13.7% ثم الخليل 13.5% فجنين 12.7% ثم بيت لحم 11.1% فالقدس8.7% ثم طولكرم 8% وأخيرا قلقيلية 3.5%. .
أما في محافظات قطاع غزة فكانت أعلى نسبة للمعتقلين هي محافظة غزة 3.6% ثم خانيونس 3.1% ومحافظة شمال غزة 2.5% وكذلك المنطقة الوسطى 2.5% ورفح 2% فيما يشكل الأسرى والمعتقلون الأمنيون من فلسطين المحتلة عام (1948) 0.1%.
* 166شهيدا من الأسرى
وتطرق التقرير إلى تعداد شهداء الحركة الأسيرة في الفترة الواقعة بين 1967 إلى بداية العام الحالي حيث وصل عدد الشهداء (166) منهم 41% سقطوا نتيجة تطبيق جريمة الإعدام والقتل المباشر بعد إلقاء القبض عليهم أحياء و35% استشهدوا نتيجة التعذيب وفي أقبية التحقيق بينما سقط 24% من الشهداء جراء الإهمال الطبي المتعمد بحقهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rtk1.akbarmontada.com
غزالة البراري

نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 83
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: حقائق وأرقام حول ملف الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال   25th مارس 2008, 5:13 am

يسلمووو يا رمزي علي الموضوع

بالفعل يحتوي تقريباا علي احصائية شاملة

تحياااتي لك

دمت بكل الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حقائق وأرقام حول ملف الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقي الفلسطيني :: الملتقي الفلسطيني للجميع :: منتدي فلسطين-
انتقل الى: